رحلة ملتقى بوجدور من 23 الي 27 اكتوبر 2024
بقلم : عبدالله حافيظي السباعي الادريسي الحسني
نقيب الاشراف الحسنيين والحسينيين بدول المغرب العربي
الامين العام للرابطة العالمية للشرفاء الادارسة وابناء عمومتهم ومحبيهم
عميد الزاوية الحافظية لآل البيت ومحبيهم
يوم 26 اكتوبر 2024
الجزء الثالث
يوم السبت هو اليوم الرسمي لملتقى الشرفاء السباعيين ببوجدور ، هو يوم العرضة على السيد العامل والسلطات الاقلية والبرلمانيين واعيان القبائل اما شيوخ القبائل فلا قانون مغربي ينظمهم فالشيوخ الرسميين هم الشيوخ الذي يعينهم السيد العامل وهم تابعين اداريا وماليا لوزارة الداخلية وهم عيونها التي لا تنام …
وصلنا مقر الحفل اي الخيمة الكبيرة على الساعة حادية عشرة صباحا وجدنا سباعيين من بوجمادة ينتظرون الزائلة هديتهم للمرسم يتزعمهم الرجل الكريم المضياف رجل الخير والبركة الحاج علي التكني وهو محب لقبيلة الشرفاء السباعيين والجميع يعده سباعي ، رجل افضله الف مرة على الاف السباعيين الذي يصطادون في المياه العكرة ، كما كان وفد بوجمادة الاستاذ عبدالحكيم رافع ولد الفقيه سي على الرئيس الفعلي لجماعات اولاد ابي السباع ، كما كان معهم الشاب اللطيف حاتم ولد الحاج العمارة ذاك الشبل من ذاك الاسد ، شافى الله الحاج العمارة شفاء لا يغادر سقما ولا يبقي الما ، كما كان مع وفد بوجمادة رغم انه ينتمي الى منطقة تغسريت الفقيه المهندس الهارب من السياسة والرئاسة محمد ولد التومي السباعي المعروف بلباقته ودماتة اخلاقه كما كان ضمن وفد بوجمادة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وما بذلوا تبذيلا ارى في عيونهم انهم يكنون لي المحبة الصادقة وهو شعور متباذل استفتي قلبك والقلوب تتراعى كما يقول المثل …
لان ظروفي الصحية لا تسمح لي بالوقوف في الشمس والبرد اضطررت الى الدخول الى وسط الخيمة الرئيسية ، وعندما دخلت من بابها الرئيس وحتى قبل ان ادخل وانا اهم بالجلوس جائني رجل طويل القامة مكفهر الوجه مليكشي الاسنان محسوب على قبيلة الشرفاء السباعيين يدعي لبرش ونحن في قبيلتنا ليس فينا رجل ابرش ، وقال لي بدون ان يكلف نفسه حتى السلام علي ، وبلا سلام ولا كلام وهو معجب ببذلتة الطارئة التي اظن وبعض الظن اتم انه اشتراها من ميزانية الملتقى ، قال لي ان هذه الطاولة معدة للوفد الرسمي وقلت له انني اعرف جيدا اين ساجلس ومن الاحسن لك ان تهتم بامور اخرى اما انا فانت تعرفني جيدا (تندغة ومتعارفة ) ، من تدخل فيما لا يعنيك لانه من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه …
جاءوا جازاهم الله خيرا واحسانا بانواع العصائر والحلويات والثمر والمياه المعدنية ، ولم يصل الوفد الا على الساعة الثانية بعد الظهر ، ترأس الوفد الكاتب العام للعمالة والجميع كان ينتظر السيد العامل لانه لعب دورا في رأب الصدع وكان تدخله تدخلا تدخلا ناجحا والجميع يحمد الله ان التعديل العمالي الاخير لم يشمله لانه لو جاء عامل جديد لما انعقد هذا الملتقى لان البعض كان يخطط لنسف كل شيء ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، واللهم احمنا من اخواننا وابناء عمومتنا اما اعدائنا فالله كفيل بهم …
افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الفقيه بريهوما بجلابته الصفرء ونعليه السوداء ورأسه بلا رزة ولا طربوش ولا طكية …وقف الجميع اجلالا له للنشيد الوطني الا اداه احسن اداء ميسترو مع مجموعة فتيات كل واحدة ترتدي زي منطقتها كما غنى معهم الجميع انشودة الصحراء الجميلة العيون عيني والساقية الحمراء لي والوادي وادي ،
تولى التقديم الشاب الوسيم ديدي ولد العالم الجليل ورئيس دائرة بوجدور سابقا المرحوم محمد عبدالله ولد عبدالباقي السباعي الادريسي الحسني ، الذي كان رجل بوجدور والصحراء بلا منازع نفعنا الله ببركة علمه وكرمه وتقواه … ساعدت ديدي ولد عبدالباقي في التقديم السيدة الفاضلة بنت دادا والكلادة الاستاذة والشاعرة علية بنت الفقيه والعالم الجليل السي ابراهيم خليف السباعي الادريسي الحسني ، كان والدها فقيها جليلا وحافظا لكتاب الله ولكل اشعار العرب ونوادرهم كنا لا نفترق خلال عقدي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي ، كان يسكن في مدينة برشيد وكان اكرم انسان رأته عيني يتسلف المال من اجل اكرام الناس وشغله الشاغل هو تنظيم الموائد للسباعيين في كل مدن المملكة ، كانت وفاته في مستشفى سطات اكبر نكبة احسست بها في حياتي ، فقدان ابن عمين هما فقيهي السي براهيم خليف السباعي وشيخي سيداتي السلامي الحبيب السباعي رحمهما الله رحمة واسعة وجمعنا معهما في جنة النعيم …
ورتث عليه خليف السباعية دماتة الاخلاق وخفةً الظل وحسن المعاشرة والقناعة والرضا بالقضاء والقدر والصبر عند النوائب عن والدها وحافظت على سمعته وكانت نوارة بين اخوانها واخواتها ، وانا اعود بالله من قول انا لا القي الكلام عن عواهنه وانا اعطي هذه الشهادة الغير المجرحة على ابنة عم فاضلة مكترمة عاشرتها وسافرت معها وسكنت عندي في زاويتي بالرباط وكانت هي المشرفة على مائدة الرحمان التي نقيمها في الزاوية طيلة العقود الماضية خلال العشر الاواخر من كل رمضان والجميع في الزاوية من طلبة وفقراء وابناء السبيل لا زالوا يشهدون ان علية خليف السباعية اكرمتهم في رمضان وهم يتمنون جميعا ان تسمح لها ظروف عملها بالرجوع لاشراف على مائدة الرحمان في الزاوية العالمية لال البيت ومحبيهم بحي النهضة بالرباط …
في الداية اعطيت كلمة الترحيب لرئيس الجمعية المنظمة للنسخة الثالثة من الملتقى مولاي احمد بيتان السباعي الادريسي الحسني الذي برأ الكلمة واحسن قرائتها نطقا بكل فصاحة وكان البعض ينتضر قرائتها قراءة متعترة لاكنه خيب ظنهم … كانت كلمة ترحيبية جامعة مانعة تكلم فيها عن فقرات الملتقى ومن بين ما اثار انتباهي ان الملتقى نظم معرضا للمخطوطات النادرة يفوق عددها عشرة الاف وثيقة ، وهذا العدد المبالغ فيه لا يمكن ان تسعها اي بناية في بوجدور وبالاحرى وهي منظمة في عاقعة افراح باخدور وليس بوجدور نصفها تستغله الطباخات في طهي طعام المدعوين ولهذا علينا ان لا نبالغ في اشياء لا تستحق المبالغة وعاش من عرف قدره وجلس دونه …
كما اعطيت الكلمة لسباعي حميدي ادريسي حسني قراء رسالة نيابة عن احد سماه بشيخ القبيلة ، ونحن الذين بلغنا من الكبر عتيا وقرأنا التاريخ لم نسمع الا القائد مولاي احمد ولد الشيكر البكاري السباعي الادريسي الحسني هو شيخ قبيلتنا الوحيد الذي عينه سلطان علوي شيخا لقبيلة الشرفاء السباعيين اما حاليا فالدولة العلوية الشريفة لادتعيين شيوخا على القبائل ويعينون نقباء على السادة الاشراف ، اما المقدمين والشيوخ فيعينهم كل عامل في عمالته ووزير الداخلية يعين الخلفان وجلالة الملك يعيين القواد والبشوات والعمال والولاة ، اما شيخ قبيلة ابناء ابي السباع فلم يسبق لنا ان انتخبناه ولم نتوصل باي ظهير ملكي سامي بتعيينه شيخا لقبيلتنا ولهذا فان كل من تكلم باسم شيخ قبيلة الشرفاء ابناء ابي السباع فانه من منتحل لهذه الشخصية وانتحال الشخصية يعاقب عليه القانون الجنائي المغربي … اما من اراد التكلم باسم شيخ المرنسو فله كامل الحق في ذلك وكل اناء بما فيه يرشح …
مولاي احمد بيتان السباعي الادريسي الحسني رئيس جمعية ملتقى الشرفاء السباعيين ببوجدور رجل عصامي رجل اعمال ناجح جاء مع والده واسرته في اطار مخيمات الوحدة وتسجل في عملية تحديد الهوية وبذل ان يبقى عالة على الدولة درس ومارس التجارة ورزقه الله من حيث لا يحتسب واغناه الله لانه انسان كريم غير حسود ولا حقود يحب الخير للجميع وان بعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا …
نجاح النسخ الثلاث من ملتقى بوجدور يرجع الفضل فيه بعد الله الى مولاي احمد بيتان السباعي لانه هو من يتولى حصة الاسد في نفقات الملتقى الباهضة واغلب من يدور في فلكة هو من اجل الاستفاذة من ماله كما هو حال المسمى لبرش الغير السباعي اصلا وفصلا … فمثلا الغداء الرسمي فقط حضره ازيد من اربعة الاف رجل وامرأة واكلوا جميعا موزعين على ازيد من 400 مائدة خصص لكل مائدة اكل سمكة كبيرة ولحم الابل والفواكة بالاضافة الى الحلويات والمشروبات وعندما تجمع الحساب ستجد ان الملتقى صرفت عليه ملايين الداهم ليس فيها اية مساعدة من طرف ميزانية الدولة بجميع مستوياتها ، وهكذا يكون الكرم وليس كرم بعض الجماعات التي تنظم مهرجانات البدخ والرقص التي تمول من طرف ميزانيات المال العام كما هو شأن مهرجان جماعة سيدي المختار الذي تهدر فيه اموالا باهضة في وقت لا تجد فيه الساكنة حتى الماء الصالح للشرب اما الضروريات الاخرى فحدث ولا حرج ، كل هذا بمباركة سلطات الوصاية وخاصة عمالة اقليم شيشاوة …
شكرا لكل من ساهم في تمويل ملتقى الشرفاء السباعيين ببوجدور الذي اعطى الدليل القاطع ان قبيلة الشرفاء السباعيين اكرم قبائل الصحراء لانها تكرم من مالها الخاص وتخدم الجميع بكل نكران ذات ولا تستغل المال العام باي حال من الاحوال …
بعد كلمة رئيس الملتقى ، تم تنظيم محاضرة شارك فيها الدكتورة وافي ودكتورين الاول نسيت اسمه اما الثاني هو الدكتور دحمان السباعي الذي اعتبره كابني وكنت اظن انه يعتبرني بمتابة ابيه ، عندما تعرفت عليه وعرفت قرابته من قبيلة الشرفاء السباعين وكان انداك شابا لطيفا مفتول العظلات طويل القامة جميل المحيا شعره اسبط وجسمه مكتنزا ، وكان شابا جاء من مدينة الداخلة حاد الدعاء وكان حديث التسجيل في سلك ماستر علم الاجتماع بكلية الاداب بالرباط وقد اعجبت بذكائه ورزانته وجديته في الدراسة والتحصيل ، ساعدته قدر المستطاع واسكنته في منزلي بحي النهضة 2 وكان يتردد على منزلي بالزاوية بالنهضة 4 خمس سنوات قضيناها لا نفترق وكنت استفيذ من معلوماته خاصة حول الصحراء وحاصة الظروف الاجتماعية بها وشجعته على تسجيل الدكتور حول قبيلة ابناء ابي السباع وارسلته الى عند ابناء عمي الذين اكرموا وفادته وساعدوه في جمع المعلومات عن ظروف قبيلة الشرفاء السباعيين في شنقيط ، الا انه بعد رجوعه من القطر الموريتاني الشقيق قطع كل علاقاته بي ولم يستدعيني لحضور مناقشة رسالته في الدكتورة التي خلقت لي مشاكل مع ابن عمي لان ما كتبه على بعض الشرفاء السباعيين في موريتانيا اثار حفيظتهم ونسبوا كل ذلك لان الجميع يعرفون علاقتي به …
عندما رأته في هذه المدوة امس السبت وهو صاعد الى منصة القاء محاضرته تعجبت كيف اصبح حال الدكتور دحمان الرأس اصبح اصلعا والجثة اصبحت سقيمة وكانه مصاب بمرض السكر الذي اثر على جسده ، فلكل شيء اذا ما تم نقصان ، فلا يغتر بطيب العيش انسان …
كل دكتور تكلم لمدة عشر دقائق بالتمام والكمال ، تعجبت لمن اشرف على تنظيم هذه الندوة المهنة التي لها علاقة بالثرات المادي والمعنوي لاغرق قبيلة في الصحراء المغربية على الخصوص وفي كل انحاء العالم على العموم ودمجها في وسط احتفال الكلمات والاناشيد وكان على القائمين على المجال الثقافي تخصيص حيز مهم لهذه المدوة كما فعلوا مع خيمة الشعر … دكاترة مهمين يخصص لهم حيز ضيق وقد تجسموا عناء السفر وانفقت عليهم اموالا مهمة في تنقلاتهم بالطائرة وسفرهم بواسطة السيارات بين العيون وبوجدور ذهابا وايابا واقامنهم في مدينة بوجدور ، انه التلاعب والاستهزاء في الميدان الثقافي …
انني عندما اتكلم عن الدكتور دحمان وهو ابن عمي افتخر بعلمه ولاحظ عليه الانزواء بفسه وعدم الاعتراف بالجميل لغير رغم انني والله عالم بانني اول مرة اسمع هذا الكاف والذي كان يردده علي مرارا سمعته من فمه وهو :
كرمت سوييد الين شبع
نبغي منو صحبة ديم
غير سوييد ماكط اسمع
اذا اكرمت الكريم …
بعد ان تناول جميع الحاضرين في خيمة الملتقى طعام الغداء الذي كان مهما لذيذا وهي اول ماذوبة غداء تنظمها جمعية خاصة بدون ان تسادها الدولة من المال العام ، فتحية لجمعية ملتقى الشرفاء السباعيين ببوجدور التي ذكرتنا بملتقى الشرفاء السباعيين قرب اجدادنا الشرفاء السباعيين السبعة ذوي الكرام النبعة بمنطقة الطوحيل جماعة سيدي احمد العروسي عمالة السمارة والتي شاركت مع شرفاء سباعيين اشاوس وكان ذلك بداية الثمانينيات من القرن الماضي وكنا اول قبيلة نظمت موسما دينيا في فيافي الصحراء المغربية في منطقة حساسة قرب خطوط اطلاق النار …
وكما نجح شباب بوجدور في اقامة ثلاثة نسخ لملتقى بوجدور اتمنى تن بنجح شباب العيون والسمارة بدعم من جميع الشرفاء السباعيين في مختلف انحاء العالم لاقامة النسخة الثالتة لموسم الشرفاء ابناء ابي السباع على اضرحة اجدادهم بمنطقة الطويحيل باقليم السمارة وما ذلك على الله ببعيد، لانه كل شيء على الشباب يهون ، هكذا همة الرجال تكون …
رجعنا الى المنزل الذي وفرته لنا جمعية الملتقى ،وبعد صلاة الظهر والعصر جمع تأخير واخدنا قسطا من الراحة ، وبعد صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم ، توجهنا صوب خيمة الشعر التي من من المقرر
ان تبدأ على الساعة العاشرة الااننا لاحظنا انهم لا زالوا لم يجهزوها وعندما كنا نفكر في مكان نجلس فيه يقينا من برد المستاء بمنطقة قريبة من البحر اذ بالاستاذة الفلكي السباعية عضوة جهة اكادير تسلم علينا هي وصديقة لها لا زلت لم اعرفها وبعد مناقشة قضية التاخر في المحافظة على المواعيد من طرف المغاربة حتى اصبح الجميع عندما تعطيه موعدا هل هو موعد مغربي او اوربي ، تعرفت على الاخت صديقة الاستاذة الفلاكي السباعية فاذا بها ابنة دادة والكلادة وابنت اشرف خيمة من قبيلة ايت لحسن انها الاستاذة الفاعلة الجمعوية الشيخة حانةالسيدة حانة الزاوي بنت رجل الخير والبركة ابراهيم الخليل ولد الزاوي الحسني وهي رئيسة جمعية روابط للاعمال الاجتماعية والبئة والتنمية التي
تأسست سنة 2012 وطلبت منا ان نرافقها الى مقر مركزها وجمعيتها وهو مركز بنته المبادرة الوطنية 2005 من اجل المراقبة التشاركية مساعدة الارامل والمطلقات في وضعية هشة ودمج المراة في المجتمع ومساعدتها لاتخاذ حرفة تعيش بها المرأة معززة مكرمة ، كما ان هذه الجمعية الناجحة بكل المقاييس تهتم بمساعدة اليتامى والاطفال في وضعية صعبة والوساطة الاسرية وبها عدة ورشات كالحلاقة والخياطة والطبخ والاعلاميات والحضانة وبرنامج جسر الاسرة بتعاون مع وزارة الاسرة والتضامن … عندما دخلنا وطفنا بكل احزاء الموكز وجدناه فعلا مركزا يشرف من كل النواحي بناية كبيرة بها عدة اقسام بالاضافة الى الادارة نظيفة تشرف العمل الجمعوي ، جلسنا في صلة كبيرة مفرشة فراشا صحراويا صرفا بها اواني الشاي وفتاة تقوم بتهيئه بالاضافة الى مائدة عليها كل انواع المشروبات والحلويات ، لقد قامت الشيخة حانة بالنون المشددة بتهيء كل شيء بدون ان نحس بذلك ، وعندما طابنا منها ان نلتحق بخيمة الشعر اخبرتنا بانهم لا زالوا منهمكين في تجيزها لان السهرة ستنقل مباشرة على تلفزة العيون وقالت لنا انها منهمكة في تهيء مارو الروز بلحم الابل ، قلت لها ضاحكا اخاف ان يكون مارو ولد اواه ، ؟ اجابتني سيكون مارو ولد اووييه ، وهو فعلا ما كان فبعد حوالي نصف ساعة جاء تبصيل من مارو الزين عليه كثير من لحم الابل وقالت لنا ان من طبخته هي مساعدتها في الجمعية المكلفة بشعبة الطبخ السيدة الفاضلة المحترمة ليلى وهي الطباخة التي تكلفت باعداد الاكل لازيد من 200 مائدة خلال مأدبة الملتقى هذا اليوم وان سمكها ولحمها كان احسن بكثير من 200 مائدة الاخرى التي تكلف بها طباخ اخر وهذا بشهادة الجميع …
من غريب الصدف وجدت ان والد الشيخةً حانة بنت ابراهيم الخليل الزاوي تربى بزاوية الشيخ النعمة بايت الرخاء ومع الشيخ محمد الامام بسيدي افني وان شقيقة الشيخ النعمة ولد الشيخ ماء العينين والشيخة حانة ووالدتها الشيخة ماحة هما من رباتا ابراهيم الخيل الزاوي الحسني ووالدي ابراهيم ولد محمد محمود السباعي انها الاقرار التي جمعت بين الشيخين في اطهر بقعة هي زاوية الشيخ النعمة بايت الرخاء ، وان والدها سماها الشيخة حانة تيمنا وتبركا بتلك الولية الصالحة نفعنا الله ببركتها وهو ما وقع فعلا فكل اعمال الشيخة حانة الزاوي يعرف ان لها بوكة تسيرها وتصاحبها في الحل والترحال وبركة الاولياء والصالحين من شك فيها فقد شك في وجود الله ، وعدتني الشيخة حانة ان تزور زاوية الشيخ النعمة في اقرب وقت ممكن ، اخبرتها ان الله اكرمني بتأسيس جمعية زاوية ايت الرخاء سنة 1992والتي نجحت ولله الحمد في شق الطريق الموصلة الى الزاوية وتحقيق عدة منجزات مهمة جعلها الله في ميزان حسناتنا تنفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم …
شقيق الشيخة حانة القائد الزاوي رحمه الله عملنا جميعا خلال عقدي التمانينيات والتسعينيات في مدينة العيون كان هو مكلفا بكل شيء كرجل سلطة مهم في عمالة العيون وكنت انا مكلفا بالدراسات بوزارة تنمية الاقاليم الصحراوية ، كان ابنه يدرس في مدرسة البصريات باكدال وكان يزورنا لماما بمنزلي بالرباط وكان صديقا لابني محمد محمود وهو اليوم رجل اعمال ناجح وسياسي محكنك وكلما التقى بي يحترمني ويذكرني بعلاقتي به وهو معترف بالخير وهذا دأب ابناء الاسر المحترمة :
تجنب بيوتا شبعت بعد جوعها
فان بقاء الجوع فيها مخمرا
وآوي بيوتا جوعت بعد شبعها
فإن كريم الاصل لا يتغيير
بعد هذه الجلسة الجميلة التي لم تكن في الحسبان ، وبعد هذا الكرم الحاتمي من طرف الشيخة حانة ذهبنا سويا الى خيمة الشعر التي وجدناها بدات ودخلنا الى قلب الخيمة بين الحاضرين من الشعراء والمغنيين وعلية القوم ووجدنا المطربة كمبانة بنت على وركات تنشد بيت حرب من ظهر فاغو وتابعنا اطوار الهول وكان الشعراء يوقفونها لاعطائها كاف او طلعة ترددها بصوتها السجي وهذه الجلسات الطربية التي يتنافس فيها الشعراء في ترجل قول الشعر بالسليقة والعفوية لا توجد الا عند البيظان الشناقطة في الصحراء وبلاد شنقيط …
كنت انوي ان اقول لها كوييف اعددته سابقا الا انني تنبهت انه لا يقال الا في ظهر لكحال وان قواله في البتيت سيكون فوجة وكنت انوي ان اطلب من الشعراء الحاضرين ان يطلعوه والكاف او الكريف هو :
ا فيه سباعي في الوجود
ما يبغي دنيتو واخرت
ويعدلهم والناس كعود
ما فطن كاع لشمرت
اثار انتباهي في ان من بين الحاضرين ابني عمي الاول تعرفت عليه من خلال رجولته وقوله للغناء بكل سلاقة وعفوية واكرامه الحاتمي للمغنية تكيويت كنبانة والتي عندما اكرم وفادتها قالت له مرحبا بك وبفلوسك اجبها بكل عفوية انها فلوس المغرب!!! انه السباعي سيد اقرانه وفريد عصره المقدام الكريم ولد بلال الحميدي السباعي الادريسي الحسني انه ابن جلى عصره …
اما الرجل الثاني فهو الدكتور دحمان السباعي الذي انتبه الى وجوده داخل الخيمة الا بعد ان شرع من الخروج من الخيمة بقامته الطويلة وجسمه النحيف ، وقلت في نفسي كيف رآني عندما دخلت ولم يكلف نفسه حتى السلام علي وانا ابن عمه واكبر منه سنا انه اللئم بعينييه وقد سبق ان اوردت فيه كاف سوييد الذي ينطبق عليه والعياد بالله …
ملاحظة اخيرة اثارت انتباهي هي ان المشرف على تنظيم خيمة الشعر ابن عمي محفوظ ولد بوعمامة بذل ان ينصب نفسه مشرفا من بعيد جلس بين الشعراء والمغنيين ولم يقل لا كافا ولا كوييف ولا طلعة … ولد بوعمامة شيخ بعمالة طرفاية شاب نشيط طموحه ليس له حدود لاكن اخاف ان يقع له ما وقع للرخمة التي ارادت ان تتعلم مشية الحمامة ونست مشيتها وعاش من عرف قدره وجلس دونه … موسم طانطان موسم عالمي المكلف بتسير خيمةً الشعر والاديب الطالب بوي العتيك وفي هذه الحالة يقال اعطي القوس باريها واتنمى ان يستفيذ القائمين على ملتقى طانطان من هذه الهفوات والكمال لله عزت قدرته وتعالت عظمته ….
عندما سمعت الفانة كمبانة تردد :
إني استترت بأمداح النبي ولم \\\
يخشى الفضيحة ذو عيب به استترا
إني على النفس والشيطان منتصر \\\
بالمصطفى عز من بالمصطفى انتصرا
عرفت انه اخر ظهر من ظهور الهول البتييت وقفت وودعت الفنانة المقتدرة على تواضعها وحسن ادائها ومحبتها لقبيلة الشرفاء ابنا ابي السباع وقد سبق التاريخ ان سجل :
اكاون لمن ؟
لولاد بنسبع …
وهذا هو التاريخ الذي لا يرحم
وحرر بمدينة العيون في غرة يوم الاثنين 28 اكتوبر 2024